الثلاثاء، 25 يناير 2011

شباب : «العربيزي» .. لغة شبابية لا تهدف لطمس لغتنا العربية!

شباب الدستور - نضال لطفي اللويسي

انتشرت في الآونة الأخيرة بين فئة الشباب ظاهرة الكتابة والحديث بلغة العربيزي "اللغتين الانجليزية والعربية" بالإضافة إلى الكتابة بلغة العربيزي ، ويستخدم فيها الأحرف والأرقام للدلالة على كلمات معينة فمثلا رقم 6 يعني ط ، رقم 9 يعني ص ، 3 يعني ع.. وهكذا ، فالبعض قد لا يتقن هذه اللغة نظرا لصعوبتها أحيانا وعدم القدرة على استيعابها ، مثالها Mr7ba kefk a5bark وتعني مرحبا كيفك؟ اخبارك؟.

شباب الدستور التقى عددا من الشباب والشابات للحديث عن هذا الموضوع.

رشا العدوان

تقول رشا: "العربيزي" موضة مثل أي موضة وصلتنا بطريقة أو أخرى تحكي كلمة عربي وعشرة انجليزة ، حلو ورائع الشخص يتكلم لغات جانبية بالاضافة للغة الأم لما تسافر لما تحاور شخص مثقف تستخدم وسائل التكنولوجيا بس سؤال بسيط ليش (الأجانب) ما يستخدموا لغتنا بحياتهم مثلنا سؤال فرصة نفكر فيه لغتهم أو لغتنا لنختار".

منى جودة

وتقول منى "انا أؤيد اللغة المعروفة بالعربيزي ، فأنا لا أرى إنها كما يقال تسيء للغتنا العربية وللغة الانجليزية فكلا اللغتين محفوظة ومتداولة في حياتنا اليومية ومستخدمة بالشكل الصحيح في الوثائق والمعاملات الرسمية وفي مناهج التدريس ، فمن بين وسائل التسهيل الكثيرة المنتشرة في العصر الحالي (لغة العربيزي) فهي تستخدم من باب السرعة وتبسيط الأمور في messages مثلا عبر mobile وفي comments على face book وكذلك في emails وغيرها ، أي إنها تستخدم في كل ما هو إلكتروني وعادة تكون هذه الالكترونيات لغتها الأساسية هي اللغة الانجليزية لذا وللسرعة نحن نستخدم الأحرف الانجليزية في الكتابة بدلاً من ان نحول للعربية وبما أنه ليس الجميع قادرا على فهم وكتابة الكلمات الانجليزية فتكون النتيجة إننا نعبر بكلماتنا العربية من خلال أحرف انجليزية ، كما انه كون الكلمات والجمل باللغة الانجليزية أطول منها باللغة العربية فنحن نلاحظ ان عدد الأحرف الانجليزية المتاحة في sms أكثر من عدد الأحرف العربية المتاحة في sms وبالتالي فنحن نستطيع ان نكتب أكثر بنفس القيمة المدفوعة ، وان هذه اللغة لسهولتها والسرعة في استخدامها وكونها اقتصادية - إذا أمكن القول - ولأنها مناسبة لمختلف الأجيال ، أصبحت دارجة والكل يعرفها لذا فما الضير من استخدامها،، فهي ليست كما يصفها البعض بأنها تهدف إلى طمس ثقافة لغتنا العربية والإساءة للغة الانجليزية ، هي مجرد لغة سهلة تهدف إلى تبسيط عملية التواصل عبر الوسائل الالكترونية وغيرها ، وكما ذكرت فإن اللغات الأساسية ستبقى متداولة بين الناس وستبقى محفوظة ولها مكانتها وقيمتها الاجتماعية.

هالة الرمحي

وتجد هالة انها لغة كثيرة الانتشار لسهولة فهمها والتعامل معها بين الشباب فأصبحت لغة العصر ، قد يرى بعض الأشخاص الكبار أنها غير مفهومة وغير منطقية ولكن بنظرنا هي من أكثر اللغات شعبية ولغة تعطي الخصوصية لبعض الشباب القادر على فهمها.

هلا اللويسي

تقول هلا ان هذه اللغة هي لغة الشباب ولغة العصر لتميزها بالخصوصية ، حيث لها اختصاراتها وعملية فهمها سهلة التعامل ومختصرة.

مجد محمد

أما مجد فتقول "هي لغة خاصة بالشباب تفرضها الظروف ولعل أهمها عدم توافر لوحة مفاتيح عربية لديهم فأصبحوا يكتبون بأحرف إنجليزية ومعانْ عربية وأصبحت هذه اللغة سهلة جدا لمن تعود عليها مثل الهمزة 2 وحرف ع 3 وحرف ص 9 وبقية الحروف تنطق كما هي في اللغة الانجليزية بمفرداتها العربية".

وتضيف "لا أحبذ استخدام هذه اللغة كما يستخدمونها و هي أصلا كتابه لاتينية تدمر اللغة العربية وأنا لا أستخدم هذه اللغة فهي لا تعبر عن ثقافتي وديني".

خلدون عبيد

يقول خلدون "انا استخدم هذه اللغة كثيرا ويوميا فاستخدمها لسهولة التواصل مع الأصدقاء فربما أكون أدردش مع أكثر من شخص واحدهم لا يفهم اللغة العربية فأضطر للتواصل مع الباقي باستخدام العربيزي لأتجنب تحويل الكتابة من الانجليزية للعربية والعكس صحيح ولا تتعلق بدردشة الانترنت بل استخدمها بالرسائل القصيرة لتجنب تغير اللغة أيضا واعتقد ان معظم الشباب يستخدمون هذه اللغة ويفهمون اختصاراتها لتسهيل التواصل بينهم".

nidal.alwisi@yahoo.com
Date : 26-01-2011

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق