الاثنين، 11 أكتوبر 2010

أجندة الفعاليات العربية 11 أكتوبر/ تشرين أول



القلعة

 تنظم في الدول والعواصم العربية عدة فعاليات خلال الفترة القادمة ففي مصر ينظم قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور عبد المنعم كامل ويحيى خليل رائد موسيقى الجاز في مصر أول مهرجان دولي لموسيقى الجاز في القلعة،وفي الأردن يفتتح مجمع اللغة العربية الأردني موسمه الثقافي الثامن والعشرين عبر مؤتمر "اللغة العربية في المرحلة الأساسية للصفوف الأربعة الأولى ، ومرحلة ما قبل المدرسة" ، ويشارك فيه نخبة من الأكاديميين والباحثين، وفي السعودية وضمن فعاليات الموسم الثقافي يقيم النادي الأدبي بالمنطقة الشرقية أمسية للكاتب المسرحي عبد العزيز السماعيل، يقدّم فيها ورقة نقدية وتاريخية عنوانها "مسرح الطفل: لعبة الخيال والتعلم الخلاق".

** مصر
- يستضيف مركز إبداع قصر الأمير طاز التابع لصندوق التنمية الثقافية معرض "الجائزة الدولية للعمارة المستدامة"، بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وذلك فى الفترة من 15 أكتوبر/ تشرين أول وحتى نهاية الشهر، كما يقيم المركز بالإضافة إلى المعرض الدائم لمنتجات الخزف والحلي والتي تضم مجموعه متنوعة من الأعمال اليدوية لمنتجات الخزف والحلى.

- ينظم ظهر اليوم الاثنين قصر ثقافة الإسماعيلية ندوة بمناسبة احتفالات أكتوبر/ تشرين أول حول مفهوم الهوية والانتماء لدى الأطفال والصورة التي يجب أن تكون عليها الوطنية لدى الطفل الذى سيصير شابا فيما بعد.

- ينظم قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور عبد المنعم كامل ويحيى خليل رائد موسيقى الجاز في مصر أول مهرجان دولي لموسيقى الجاز في القلعة، والذي سوف يتم افتتاحه السبت 16 أكتوبر/ تشرين أول ويستمر على مدار أربعة أيام متتالية.
 


مكتبة الإسكندرية

- تنظم مكتبة الإسكندرية اليوم الاثنين، فى إطار الاجتماع السنوى الثالث عشر لأصدقائها الدوليين، يومًا للاحتفال بالشعر والشعراء، بعنوان "يوم الشعر.. غذاء للروح"، يشارك فى يوم الشعر الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى، حيث سيلقى مقدمة فى الشعر الجاهلى، ويقدمه الأستاذ الدكتور مصطفى العبادى، بينما يتحدث الشاعر فؤاد طمان عن عنترة بن شداد والمعلقات، ويقدم مناقشة عن البطولة والحب فى شعر عنترة، يتبعها قراءة لمختارات من أشعاره باللغة العربية.

- يفتتح الكسندر بالينكو مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر مساء اليوم الاثنين، فى السابعة والنصف معرض تشكيلى بعنوان "مصريات" لمجموعة من الفنانين المصريين بقاعة المعارض الكبرى بالمركز الروسى.

- تلقى الدكتورة سامية محرز، أستاذ الأدب العربى فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة ومدير مركز دراسات الترجمة الأربعاء محاضرة بعنوان "خطط القاهرة: تمثيل المدينة فى الأدب العربى الحديث" والتى تتناول طرح المبدعين المصريين والعرب فى القرن العشرين والواحد والعشرين للأوجه المختلفة والمتغيرة لمدينة القاهرة فى أعمالهم الأدبية، تلقى المحاضرة فى مركز المؤتمرات والزوار، قاعةP007 بحرم الجامعة بالقاهرة الجديدة.

- تحتفل دار الأوبرا المصرية بتقديم عروض فرقة "نيران الأناضول" فى ستة ليال متتالية على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية وذلك فى الفترة من 12 وحتى 17 من الشهر الجارى فى الثامنة مساء.

- تستقبل قاعة "إيزيس" بمركز محمود مختار الثقافى معرض نتاج ورشة "الفن المصرى الأسبانى تصوير، نحت" والذى يفتتحه الدكتور شوقى معروف "رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض" فى السابعة من مساء الثلاثاء 12 أكتوبر/ تشرين أول الجارى.

- تشارك جمعية الثقافة والفنون فرع الدمام مساء الجمعة والسبت المقبلين وفي تمام التاسعة مساء بالمسرح العائم الكبير في القاهرة، ضمن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثانية والعشرين، بمسرحيتها «مجرد علامة استفهام لا أكثر» للمخرج عقيل الخميس.

- في إطار البرنامج الثقافي للمجلس الأعلى للآثار وبالتعاون مع دار نهضة مصر نتشرف بدعوة سيادتكم لحضورندوة لعرض المجموعة القصصية " عجائز قاعدون على الدكك " للأستاذ/ الطاهر الشرقاوى الأديب والروائى وذلك فى تمام الساعة السادسة والنصف مساء ً يوم الأحد الموافق 17/10/2010 بالمتحف القبطي - مجمع الأديان - أمام محطة مترو مارى جرجس
 
- تقيم دار وعد للنشر والتوزيع يوم الأربعاء القادم ندوة و حفلا لتوقيع المجموعة القصصية " الفارس المهزوم" للقاص كرم صابر، والصادرة عن نفس الدار.

- تقيم ورشة الزيتون في السابعة مساء، ندوة لمناقشة كتاب «طه حسين والصهيونية» للكاتب الصحفي حلمي النمنم، يناقشه الدكتور فخري لبيب والكاتب الفلسطيني عبد القادر ياسين والروائية سلوي بكر ويديرها الشاعر شعبان يوسف، كما تناقش يوم الخميس القادم، ديوان «ازال يسألها العتاب» لأسامة فرحات يناقشه الدكتور حسام عقل والدكتور عايدي علي جمعة ومدحت صفوت وتديرها الكاتبة سامية أبو زيد.

** الأردن


حرب أكتوبر

- احتفاء بذكرى المشاركة الأردنية في حرب رمضان المجيدة تقيم جمعية المتقاعدين العسكريين التعاونية وبالتعاون مع المنتدى الثقافي في إسكان أبو نصير أمسية شعرية يشارك فيها كل من: الدكتور راشد العيسى ، الدكتور محمد الزيود ، الشاعر النبطي إبراهيم الحنيطي ، الشاعر صفوان قديسات. ويدير الأمسية الدكتور محمد القضاة من الجامعة الأردنية وذلك الساعة الثامنة مساء اليوم في القاعة الرئيسة للجمعية.

- ينظم معهد ثرفانتس والسفارة الإسبانية في عمان حفلا لفرقة "لاشيكا" الإسبانية والتي تقدم نماذج من الرقص الشعبي الإسباني وذلك عند الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم في مركز الحسين الثقافي برأس العين.
 
- يستضيف منتدى عبدالحميد شومان الثقافي المدير التنفيذي لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية الدكتور عبدالإله عبدالقادر لالقاء محاضرة بعنوان: "الحراك الثقافي في دولة الإمارات بين بعديه التاريخي والمعاصر". وذلك عند الساعة السادسة والنصف من مســاء اليوم ، ويرأس الجلسة ويدير الحوار مدير عام المؤسسة ثابت الطاهر.

- برعاية أمين عمان المهندس عمر المعاني تقيم دائرة البرامج الثقافية في الأمانة حفل توقيع لكتاب "المكتبات والنشر الإلكتروني" للكاتبة ريا الدباس وذلك عند الساعة السادسة من مساء اليوم في مكتبة سليمان الموسى المتخصصة - مركز الحسين الثقافي.

- بدعوة من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ، وبالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي ، والسفارة الأميركية والسفارة الألمانية ، تقام فعالية "أيام الأفلام البيئية في الأردن ـ عين على البيئة 2" ، التي تتضمن أربعة أفلام وثائقية ، تتطرق للمشاكل البيئية التي تواجه عالمنا ومجتمعاتنا ، وسوف يتبع بعض العروض حوارات مع مختصين في المسائل البيئية ، وذلك ابتداءً من اليوم ، وحتى يوم الخميس المقبل ، عند الساعة الثامنة مساءً ، في بيت الأفلام - الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

افتتاح الموسم الثقافي بمجمع اللغة العربية
- يفتتح مجمع اللغة العربية الأردني موسمه الثقافي الثامن والعشرين ، صباح الثلاثاء ، السادس والعشرين من الشهر الحالي ، عبر مؤتمر "اللغة العربية في المرحلة الأساسية للصفوف الأربعة الأولى ، ومرحلة ما قبل المدرسة" ، ويشارك فيه نخبة من الأكاديميين والباحثين.
ويشتمل حفل الإفتتاح المؤتمر ، الذي يقام على مدار ثلاثة أيام ، كلمة رئيس مجمع اللغة العربية الأردني د. عبد الكريم خليفة ، وكلمة نائب رئيس المؤتمر د. إسحق أحمد الفرحان ، وكلمة مقرر المؤتمر د. عبد الحميد الفلاح.
 وتتمحور جلستا المؤتمر الأولييان ، حول "منهاج اللغة العربية في مرحلة ما قبل المدرسة" ، ويترأس الأولى د. إسحق الفرحان ، ويشارك فيها: د. إبراهيم المومني ، ود. فايز السعودي ، ود. رمزي هارون ، والسيدة زينات الكرمي. أما الجلسة الثانية فيترأسها د. عبداللطيف عربيات ، ويشارك فيها: د. سمير استيتية ، والسيدة ساهرة النابلسي ،
 أما الجلسة الثالثة ، ومحورها "مناهج اللغة العربية في الصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في الأردن" ، فيرأسها د. يوسف بكار ، ويشارك فيها: د. محمد الحاج خليل ، وهو خبير من اليونسكو ، ود. صالح الخلايلة.

وتتمحور جلسات المؤتمر في يومه الثاني حول "المهارات اللغوية لطلبة الصفوف الأربعة الأولى من مراحلة التعليم الأساسي" ، ويرأس أولاهما د. محمد عدنان البخيت ، ويشارك فيها: د. يوسف مناصرة ، ود. زيد قرالة ، ود. فايز القرعان ، ود. كمال جبري. في حين يرأس الجلسة الثانية د. سمير الدروبي ، ويشارك فيها: د. راشد عيسى ، ود. عبد الكريم الحياري. الجلسة الثالثة ، وتمحور حول: "معلم اللغة العربية في الصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي" و"أساليب تدريس اللغة العربية ووسائلها" ، فيرأسها د. عبد المجيد نصير ، ويشارك فيها: د. عودة أبو عودة ، ود. يوسف بكار ، ود. خالدة شتات.

وتتمحور أولى جلسات اليوم الأخير للمؤتمر حول: "تقويم مهارات النمو اللغوي لطلبة الصفوف الأربعة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن" ، ويترأسها د. مسارع الراوي ، ويشارك فيها: د. فتحي ملكاوي ، ود. فتحي احميدة ، ود. سعيد الرقب ، ود. عبد الله زيد الكيلاني.

أما الجلسة الثانية ، ومحورها "البيئة التعليمية" ، فيترأسها د. عيد الدحيات ، ويشارك فيها: د. يوسف عليمات ، ود. محمد الريماوي ، ود. منذر الشبول. ويترأس الجلسة الثالثة د. عبد الجليل عبد المهدي ، ويشارك فيها: السيد خالد الشيخ ، ة ود. حمزة العمري. والجلسة الختامية يترأسها د. عبد الكريم خليفة ، ويلقي فيها كلمة مجمع اللغة العربية الأردني د. عبد اللطيف عربيات ، ود. عبد الحميد الفلاح يقرأ التقرير الختامي والتوصيات.

- يستضيف منتدى الرواد الكبار وبالتعاون مع أمانة عمان الكبرى ووزارة الثقافة الروائية سحر خليفة في إطار برنامجه "حفل توقيع كتاب" لتوقيع روايتها الجديدة "حبي الأول" كما تقدم القاصة بسمة النسور مشاركة نقدية حول الرواية ، وذلك عند الساعة السادسة من مساء غد في مقر منتدى الرواد الكبار الكائن في خلدا ـ بجوار حديقة الأميرة رحمة.

- تعرض لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان ، عند الساعة السابعة من مساء غد ، الفيلم السوفييتي "جميلة" ، وهو واحد من كلاسيكيات السينما السوفييتية المقتبسة عن أعمال روائية معاصرة.

- ضمن نشاطات المركز الثقافي الملكي ، يقامُ الخميس المقبل ، حفل توقيع كتابي الزميلين: يوسف غيشان "هكذا تكلمت هردبشت" ، وأحمد حسن الزعبي "أوجاع وطن". وتقدمهما فيه القاصة بسمة النسور. ويتضمن الحفل "اسكتشات" للفنان موسى حجازين.

- بالتعاون مع مديرية الثقافة في أمانة عمان الكبرى ، يقيم المركز الثقافي العربي ، في مقره بجبل اللويبدة ، فعالية شعرية تشكيلية تحت عنوان "الغبطة بالكلام ، المتعة في التصوير" ، بمشاركة الشعراء: شربل داغر من لبنان ، ويوسف عبد العزيز وموفق ملكاوي والفنان التشكيلي محمد العامري من الأردن ، وذلك يومي السبت والأحد المقبلين. وتتضمن الفعالية معرضا تشكيليا للفنان العامري ، الذي استوحى لوحاته من أشعار داغر ، الذي سيقرأ عددا من قصائده في اليوم الأول للفعالية ، فيما سيقرأ ، بمشاركة الشاعرين: موفق ملكاوي ويوسف عبد العزيز ، في اليوم الثاني.

 - يفتتح ، عند الساعة السادسة من مساء الأحد المقبل ، معرض "سفر اللون" ، للفنان سعيد حدادين ، وذلك في جاليري وادي فينان بجبل عمان.
 


المهندس عمر المعاني

- برعاية  أمين عمان المهندس عمر المعاني تقيم الدائرة الثقافية في الأمانة معرضا للفنانة التشكيلية رنا صنيج وذلك عند الساعة السادسة من مساء الثلاثاء التاسع عشر من الشهر الحالي في جالير القرية الثقافية ـ حدائق الحسين.

- برعاية وزير الثقافة و ضمن فعاليات احتفالية الزرقاء مدينة للثقافة لعام 2010 تعقد جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية بالتعاون مع جامعة الزرقاء الخاصة المؤتمر التاسع للمكتبيين الأردنيين بعنوان "المكتبات الأردنية في البيئة الرقمية الالكترونية" وذلك في الفترة الواقعة ما بين 20 - 21 من تشرين الأول الحالي في جامعة الزرقاء الخاصة في مدينة الزرقاء

- تطلق مديرية الفنون والمسرح في وزارة الثقافة "مهرجان المسرح الأردني الدولي السابع عشر" مطلع تشرين الثاني المقبل ويستمر حتى الحادي عشر منه. وسيشهد المهرجان مشاركة دول أوروبية لأول مرة وذلك في عروض مسرحية تعكس مدى التمازج الحضاري بين الأمم. وتعرض في المهرجان العديد من المسرحيات الأردنية هي: "آكلة لحوم البشر" للمخرج علي الجراح ، و"سكان الكهف" لخليل نصيرات ، و"مواطن إسمه ها" لمحمد الضمور ، و"وحيدان في الإنتظار" لمحمد بني هاني ، و"الحياة حلم" لحسين نافع ، و"مونولوج غزة" لعلي أبو ياسين. وتشارك في المهرجان عروض مسرحية من الدول العربية هي: "خيوط العاشقة" من تونس ، و"أوبريت الدرافيل" من مصر ، و"كفر ناعوم" من المغرب" ، و"48 دقيقة" من فلسطين ، و"كامب" من العراق" و"حيال بو طير" من الكويت.

** الإمارات
- أقرت اللجنة المنظمة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب فعاليات البرنامج الثقافي الذي يضم ملتقى للرواية العربية ومشغلاً مهنياً للطفل وملتقى فكرياً وحفلات التوقيع، إضافة إلى برنامج لقاءات إعلامية مع قامات ثقافية وأدبية يومياً طول أيام المعرض الذي يبدأ فعالياته في السادس والعشرين من الشهر الجاري .
 وتنظم اللجنة الإعلامية مؤتمراً صحافياً لمعرض الشارقة الدولي للكتاب وذلك في الحادية عشرة صباح يوم غد في قصر الثقافة في الشارقة، ويحضر المؤتمر الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشارقة للإعلام وعبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة .

** السعودية
- ضمن فعاليات الموسم الثقافي يقيم النادي الأدبي بالمنطقة الشرقية أمسية للكاتب المسرحي عبد العزيز السماعيل، يقدّم فيها ورقة نقدية وتاريخية عنوانها «مسرح الطفل: لعبة الخيال والتعلم الخلاق»، ويدير الأمسية عباس الحايك. وذلك على صالة المحاضرات بالنادي عند الثامنة من مساء الثلاثاء 4 ذي القعدة 1431هـ الموافق 12 أكتوبر/ تشرين أول 2010، النساء تتابع الأمسية عبر الدائرة التلفزيونية الداخلية.

- يقيم منتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف مساء غد محاضرة بعنوان «الافكار اللا عقلانية وأثرها في الاضطرابات السلوكيةً»، يقدمها د. فيصل العجيان، ويناقش العجيان خلال المحاضرة عدة محاور منها: التعريف بالأفكار اللا عقلانية وآثارها السلوكية، وسبل العلاج في المدرسة المعرفية، ومناهضة الافكار اللاعقلانية، وخصص القائمون على المنتدى مكاناً للنساء لحضور المحاضرة لأول مرة، وسيكون في مقر المحاضرة (منزل المهندس جعفر الشايب بحي التركية) معرض فني للفنانة التشكيلية إيمان الجشي.

- يشارك الشاعر أحمد الزهراني في أمسية شعرية في الدوحة مساء الخميس المقبل، وتأتي إقامة الأمسية ضمن فعاليات احتفالية الدوحة عاصمة للثقافة العربية 2010.

** سوريا
- أبو رمانة: أمسية للفنان العالمي الإيطالي: موريزيو يغني فيها لسورية وقائدها السيد الرئيس بشار الأسد وأغان أخرى للحب.
- العدوي: مسابقات ترفيهية وثقافية للأطفال الخامسة مساء.‏
- المركز الثقافي العربي في الديماس: محاضرة يلقيها السيد فؤاد دعيبس حول عصر الحاسب الآلي- الكمبيوتر- الخميس 14/10/2010، الخامسة مساءً.‏
- تحيي الدكتورة سلمى جميل حداد أمسية شعرية بعنوان: (الرجل ذلك المخلوق المشفر) في المركز الثقافي العربي بالمزة في الساعة السابعة مساء، مع الإشارة إلى أن للدكتورة حداد مجموعة شعرية تحمل العنوان نفسه، ولها أكثر من مجموعة شعرية صدر بعضها باللغة العربية وبعضها الآخر باللغة الانكليزية.‏

** الكويت
- السابعة من مساء غد الثلاثاء يعاود ملتقى الثلاثاء الثقافي نشاطه الأسبوعي للموسم الثالث على التوالي بعد عودته الأخيرة في العام 2008... والموسم العاشر منذ تأسيسه في العام 1996. ويفتتح الملتقى أنشطته بأمسية شعرية كويتية يشارك فيها الشعراء نشمي مهنا وابراهيم الخالدي ومحمد المغربي ومنى كريم ويديرها الشاعر دخيل الخليفة وذلك في مقر الجمعية الثقافية النسائية في الخالدية. وكان ملتقى الثلاثاء يقيم أنشطته في مقره الخاص بمنطقة الضجيج في الفروانية ، إلا أن ظروفا مادية قاهرة أجبرته على تنظيم أنشطته في الجمعية الثقافية مرة كل أسبوعين. فيما سيقيم محاوره الإبداعية التي تأتي تحت عنوان'فضاءات' في مكتبة 'آفاق' بالمنطقة الحرة. ويرأس مجلس إدارة ملتقى الثلاثاء الروائي اسماعيل فهد اسماعيل ، بينما ينسق أنشطته الثقافية الشاعران دخيل الخليفة ونادي حافظ.
  
** عمان
يقيم مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية في إطار خطة النشاط الثقافي للمركز للعام الجاري أسبوعا ثقافيا تبدأ فعالياته يوم السبت المقبل وتستمر حتى العشرين من الشهر الجاري وذلك في قاعة الجامع الأكبر

** لبنان
- تعود مسرحية «فيفا لا ديفا» لتقديم عروضها لأسبوعين فقط من 13 إلى 24 الحالي (ما عدا الاثنين والثلاثاء)، الثامنة والنصف على مسرح بابل الحمراء. يذكر أن نص المسرحية لهدى بركات، إخراج نبيل الأظن، تمثيل رندا أسمر.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش :       الاثنين , 11 - 10 - 2010 الساعة : 7:39 صباحاً
توقيت مكة المكرمة :  الاثنين , 11 - 10 - 2010 الساعة : 10:39 صباحاً
الم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق